اركان وشروط المسؤولية المدنية للنظام السعودي داخل المملكة

Osama
منوعات
اركان وشروط المسؤولية المدنية للنظام السعودي داخل المملكة

إن المسؤولية المدنية للنظام السعودي تأتي في جزئية الضرر الذي يلحق بالمسؤولية العقدية والذي ينقسم الضرر فيها إلى قسمين ضرر مباشر وضرر غير مباشر وضرر محتمل وضرر محقق وضرر معنوي وضرر أدبي وسوف نوضح في هذا المقال الفرق بين الضرر المعنوي والضرر الأدبي .

ما هو الضرر المعنوي والضرر الأدبي

يقسم الضرر إلى ضرر يصيب الإنسان المتعاقد في جسده او أمواله وهو الضرر المادي وضرر آخر لا يصيب الشخص في جسده أو ماله والذي يضر بسمعته او شرفه او مكانته الاجتماعية أو نفسيه قد تضر به وهو ما يعرف بالضرر المعنوي والذي يكون قائما بين فقهاء الشريعة على جواز تعويضي عن الضرر المادي ولكن يأتي الخلاف على التعويض عن الضرر المعنوي أو الأدبي ما يعرف به في الفقرة الإسلامي حيث يرى فقهاء الشريعة الإسلامية أن عدم جواز التعويض عن الضرر الادبي لا يمكن تعويضها بمبلغ مالي.

دور محكمة الحاكم السعودي

ومن هذا المنطلق تأتي محكمة الحاكم السعودي اخرا بالقول إن جواز التعويض عن الضرر المعنوي وان من أهم الأحكام هذه هو ما ذهبت إليه محكمة المستأنفين الأداريين في حكمهم والذي يعتبر من القواعد الكبرى في الشريعة الإسلامية وأن الضرر لايزال ولا يقتصر هذا الضرر على ضرر دون غيره من الأضرار سواء كان نفسيا أو معنويا حيث أن التعويض عن الضرر المعنوي موجود في الفقه الاسلامي وأن محطة الاستئناف الإدارية قد تعاملت بالمبدأ نفسه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.