تأخير الراتب للعمالة المنزلية يفقد الكفيل حق الموافقة على الانتقال للغير

Osama
اخبار اليوم
تأخير الراتب للعمالة المنزلية يفقد الكفيل حق الموافقة على الانتقال للغير

أكدت وزارة الموارد البشرية مجددًا، على استمرار سعيها لتنظيم قطاع العمالة المنزلية، وذلك من خلال إجراء العديد من التعديلات التي تم إقرارها في الفترة الأخيرة، وذلك بما يضمن حقوق العمالة وأصحاب المنزل، وبما يساعد على رفع كفاءة العلاقة التعاقدية بين طرفي التعاقد.

في هذه الحالة يفقد الكفيل حق الموافقة على انتقال العمالة المنزلية لديه إلى الغير

أضاف س عد آل حماد المتحدث باسم وزارة الموارد البشرية، أن الهدف من هذه التعديلات هو تحسين العلاقة التعاقدية، الأمر الذي سيساهم في مرونة استقدام العمالة المنزلية وحفظ الحقوق لكافة أطراف التعاقد.

ويُذكر أن الوزارة قد قامت بتحديث قرارات نقل خدمات العمالة المنزلية، دون أخذ الموافقة من صاحب العمل “الكفيل”، كما قامت الوزارة بإضافة فقرات جديدة.

ضمنت الفقرات الجديدة الحق للعمالة المنزلية، الانتقال إلى كفيل أخر في بعض الحالات، والتي من أهمها هو تأخير الرواتب.

قرارات وزارة الموارد البشرية بشأن العمالة المنزلية

أشار آل حماد إلى أن نص المادة الأولى من القرار، تؤكد على تأكيد تطبيق العمل بموجب أحكام المادة الـ15 بلائحة العمالة المنزلية، والتي مكنت العامل من الخروج بشكل نهائي فور انتهاء العلاقة التعاقدية.

تنص المادة الثانية على إمكانية انتقال العمالة المنزلية لصاحب عمل آخر، دون انتظار موافقة الكفيل الحالي، وذلك في حال ثبوت تأخر الكفيل عن دفع الراتب لمدة 3 شهور متتالية أو متفرقة.

يحق للعامل الانتفال لكفيل آخر، في حال عدم استقباله بميناء الوصول أو من دور الإيواء خلال أسبوعين من تاريخ الوصول، أو عدم استخراج الكفيل رخصة الإقامة للعامل أو الامتناع عن تجديدها بعد مضي شهر من انتهائها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.