علماء يرصدون ما يدور في دماغ إنسان قبل احتضاره بدقائق

Sam
منوعات
علماء يرصدون ما يدور في دماغ إنسان قبل احتضاره بدقائق

أثبت علماء أن الإنسان يستحضر شريط ذكرياته بالكامل في لحظات احتضا ره، حيث قاموا بتسجيل نشاط دماغ بشري يحتضر للمرة الأولى، وهو ما جعلهم يكشفون أنماط موجات الدماغ التي ترتبط ببعض العمليات على غرار الحلم.

الصدفة البحتة وراء الاكتشاف

الدراسة لم يجرَ تصميما بشكل خاص من أجل قياس نشاط الدماغ قُبيل الوفاة بوقت قليل للغاية، لكنها جاءت عن طريق الصدفة البحتة، حينما كان يراقب من الوفاة حينما كان الباحثون يراقبون بشكل مستمر موجات دماغ مريض صرع، يبلغ عمره 87 سنة.

وكان العلماء يستعملون مخطط كهربية الدماغ، من أجل رصد النوبات، وخلال العلاج أصيب المريض فجأة بنوبة قلبية ولقى حتفه، وفقا ما ذكرته صحيفة “مترو” البريطانية، واستطاع الباحثون أن يسجلوا ربع ساعة من نشاط الدماغ قُبيل الوفاة.

وركز العلماء على نصف دقيقة توقف القلب فيها عن النبض، واستطاعوا اكتشاف نشاط متزايد في أكثر من نوع لموجات الدماغ التي تعرف باسم تذبذبات جاما التي تشارك بكثافة في الحلم والتأمل ومنح بعض الإشارات عما قد يتعرض له أي شخص قبل دقائق قليلة من الوفاة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.