غوتيريش: العالم يعيش خطرا كبيرا بسبب أزمة أوكرانيا

Sam
اخبار اليوم
غوتيريش: العالم يعيش خطرا كبيرا بسبب أزمة أوكرانيا

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من الخطر الكبير الذي يواجهه العالم بسبب تفحل تداعيات الأزمة الأوكرانية، مشيرًا إلى أن روسيا ارتكبت جرائم بشعة ضد أوكرانيا، وأكد أنّ الأمم المتحدة لن تصمت على هذه الجرائم.

غوتيريش يستنكر قرار بوتين

واستنكر غوتيريش، قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي أعلنه في كلمة متلفزة، بشأن الاعتراف باستقلال دونيتسك ولوغانسك، مؤكدًا أنه يمثل انتهاكا صارخا للقانون الدولي ووحدة الأراضي الأوكرانية.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة، يتعارض مع المبادئ الأممية والإنسانية، وكان وجه انتقادات لاذعة إلى بوتين بعدما اعترف باستقلال الجمهوريتين، مطالبا إياه بالالتزام الكامل بالميثاق، وعدم تطبيقها بشكل انتقائي، وبخاصة أن روسيا كانت إحدى الدول التي وافقت عليها.

وأشار، إلى أن هذه الخطوة قضت تماما على اتفاقات مينسك التي أقرها مجلس الأمن الدولي، لافتًا في الوقت ذاته، إلا أنه يعتبر أنّ ما تقوم به الحكومة الأوكرانية في شرق البلاد يرتقي إلى مرتبة الإبادة الجماعية، وبخاصة أن الإبادة الجماعية جرى تحديدها على وجه الخصوص والوضوح ولا مجال للالتفاف على تعريفاتها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.