اقتران ثلاثي بين القمر ونجم الدبران والمريخ مساء اليوم

Osama
منوعات
اقتران ثلاثي بين القمر ونجم الدبران والمريخ مساء اليوم

يشهد اليوم ظاهرة فلكية وهي اقتران ثلاثي بين القمر ونجم الدبران والمريخ، في سماء الوطن العربي مساء اليوم الاثنين، حيث أن قمر شعبان يظهر في طور التربيع الأول، على مقربة من كوكب المريخ بالقبة السماوية، ولا يفصل بينهما سوى درجة، ليشكلان معًا ومع نجم الدبران مثلث سماوي.

اقتران ثلاثي في سماء الوطن العربي بين القمر ونجم الدبران والمريخ

بين المهندس  ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية في جدة، أنه في مساء اليوم الاثنين 27 فبراير 2023، من الممكن مشاهدة الاقتران الثلاثي المرتقب بالعين المجردة.

سيبدو الاقتران بعد منتصف الليل وذلك بتوقيت مكة المكرمة، مضيفًا أن طور التربيع الأول للقمر معناه ظهور نصف القمر مضيء ونصفه الأخر مظلم.

ويعد هذا الوقت مثاليًا لرصد التضاريس على سطح القمر، من خلال التلسكوب الصغير أو المنظار، وذلك لأن الفوهات والجبال وغيرها من التضاريس لا تبدو بشكل و اضح دائمًا.

الاقتران الثلاثي بعد منتصف الليل بتوقيت مكة

أكد أبو زاهرة حدوث الاقتران الثلاثي بين القمر والمريخ ونجم الدبران، حيث ستظهر تضاريس سطح القمر بشكل أوضح، خاصة على طول الخط الفاصل ما بين الجانبين الليلي والنهاري.

أشار أبو زاهرة أنه في خلال الأيام القلائل المقبلة، سوف تزداد المسافة ما بين الشمس والقمر في قبة السماء كل يوم.

وأكد على اقتراب القمر من طور البدر المكتمل، وبدلًا من شروق القمر في السماء بعد الظهر فسوف يتأخر بعض الشيء، وسوف يشرق مع غروب الشمس.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.