تغيير الرؤية المستقبلية لصندوق الإستثمارات العامة إلى “إيجابية”

Reem
2022-05-01T16:22:11+03:00
اخبار الاقتصاد
تغيير الرؤية المستقبلية لصندوق الإستثمارات العامة إلى “إيجابية”

رصدت تقارير أن مجموع أصول صندوق الإستثمارات العامة في أسهم الشركات المدرجة المحلية قد وصلت قيمتها حوالي 966.94 مليار ريال سعودي بمعدل يقترب من مستويات الترليون ريال، ويستحوذ صندوق الإستثمارت العامة طبقاً لآخر الأرصدة البارزة في 20 شركة مدرجة أكثر من 5% وأيضا يساهم في شركة أرامكو طبقاً لآخر بيان 4% ولكنها غير معلن عنها علي منصة تداول لأن أنظمة السوق المالية تلزم أن يتم الإعلان عن الملكية إذا وصلت نسبة 5% فأكثر.

قيمة ملكيات صندوق الإستثمارت في الشركات

وصلت ملكيته في شركة أرامكو حوالي 359.2 مليار ريال، وفي شركة الإتصالات نحو 148.48 مليار ريال، أما في البنك الأهلي حوالي 131.71 مليار ريال، وفي شركة معادن 114.09 مليار ريال.

الجدير بالذكر أن صندوق الإستثمارات تملك أكثر من 100 مليار ريال في الكثير من الشركات وما لا يقل عن مليار ريال في شركات الكهرباء، وأوا باور، وتداول، وتداول، وبنك الرياض، ومصرف الإنماء، وإعمار، وبحري، وأسمنت القسيم، وأسمنت الجنوبية، والعقارية.

الرؤية المستقبلية لصندوق الإستثمارات العامة

هذا وقد صححت وكالة التصنيف الإئتماني (فيتش) الرؤية المستقبلية للصندوق إلى رؤية “إيجابية” بعد أن كانت “مستقرة” من خلال إختبار مماثل بخصوص الرؤية المستقبلية للبلاد كذلك وضعت تصنيف الصندوق عند “A”

وقد أوضحت (فيتش) فيما سبق أن هناك تحسن ملحوظ في توازن المملكة بعد زيادة إيرادات النفط ويعتبر هذا من أقوي الأسباب لتغيير تنبؤها بخصوص المملكة في الوقت الماضي من الشهر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.