السعودية تتطلع لإستخدام القطار الهيدروجين خلال السنوات القادمة

Reem
اخبار التقنية
السعودية تتطلع لإستخدام القطار الهيدروجين خلال السنوات القادمة

منذ عام 2013 عملت الشركة الألمانية “ألستوم” على إطلاق قطار إقليمي مزود بوقود الهيدروجين، وتم بالفعل تشغيل أول قطار يعمل بالهيدروجين في عام 2018 في ألمانيا، ومن بعدها تتابع الإطلاق في النمسا وهولندا والسويد وفرنسا ليتم توفير السبل الجديدة لإستخدام هذا النوع من القطارات. وأوضح الأستاذ المساعد بكلية الهندسة بجامعة الطائف حمد آل معجبة المتخصص في تكنولوجيا القطارات، أن أكثر ما يتميز به هذا القطار أنه يعمل بالطاقة النظيفة عن طريق توفير وتخزين الطاقة المرنة في البطاريات، بجانب الإدارة الذكية لقوة الجر حيث يتم تنفيذه على دوائر غير كهربائية، وبالتالي يتم التشغيل بإستخدام الطاقة النظيفة مع المحافظة على كفاءة الآداء.

طريقة عمل القطار الهيدروجيني

أشار آل معجبة أنه يعمل عن طريق إستخدام مركبات مكونة من خلايا الهيدروجين وبطاريات ومحركات كهربائية للجر، حيث أن مصدر الوقود هو الهيدروجين ويتم توليد الكهرباء التي تبلغ حوالي 1000 كيلو وات عن طريق خليط الأكسجين والهيدروجين، وينتج عن هذه العملية منتج وحيد وهو الماء تعمل بدورها على تغذية البطاريات وبذلك فإنها توفر مصدر طاقة ثابت.

هل سنراه قريباً في المملكة؟

أعلنت المملكة عن خطط كثيرة قائمة على الهيدروجين بإعتباره أكثر الطرق المضمونة لتنفيذ الحياد الكربوني، وتعمل السعودية على أن يكون لها دور ريادي في قطاع الطاقة النظيفة خلال السنوات القادمة وهو الذي يتلائم مع رؤية المملكة 2030، ومن هنا صرحت السعودية عن مجموعة من المشروعات التي تعتمد على الهيدروجين، من بينها القطارات الهيدروجينية لضمان الإستدامة في قطاع النقل وذلك تبعاً لمذكرات التفاهم الموقعة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.