امانة العاصمة المقدسة… صيانة اشهر معلم بمكة المكرمة مجسم بوابة مكة

Osama
منوعات
امانة العاصمة المقدسة… صيانة اشهر معلم بمكة المكرمة مجسم بوابة مكة

بعد مرور حوالي 42 عام على انشاء المجسم الجمالي الذي يجذب انظار الجميع من زوار بيت الله الحرام والحجاج، قامت امانة العاصمة المقدسة بالتشريع لاعمال الصيانة للقيام بتجميل مجسم بوابة مكة الشهير والذي يكون واقع على طريق جدة السريع.

مجسم بوابة مكة

هذه البوابة من تصميم الفنان التشكيلي السعودي عزيز ضياء فهي تعتبر من المعالم الاساسية الموجودة بمكة المكرمة، ولقد تم تنفيذها بمبلغ 46 مليون ريال وهي على مساحة 4712 متر مربع.

والمجسم الخاص بالبوابة مستوحي من هيئة المصحف المستقر على حامل خشبي، وفي منتصف المجسم يتقاطع طرفاه بحيث يقابل القادم لمكة المكرمة والمغادر منها ايضا بنفس مستوى البصر.

يكون المجسم عبارة عن خرسانة مسلحة يكون طولها 152 متر وعرضها 31 متر وتقع البوابة بطريق مكة وجدة السريع، بمسافة حوالي 5 كلم من العاصمة المقدسة.

ويقول ضياء عزيز مصمم المجسم خلال حديثه مع العربية نت، بانه يقوم باستعادة ذكريات التصميم الخاص بالبوابة من قبل اكثر من 42 عام.

وهذا عندما قامت الامانة الخاصة بالعاصمة المقدسة بالاعلان عن رغبتها في قيام بوابة لمكة المكرمة، حيث قابل مسؤول امام العاصمة حينها وهو الشريف شرف العبدلي الراحل.

الذي قام بابداء رغبته للمسؤولين للقيام بتصميم بوابة لمكة بدون تحديد مواصفات معينة لها.

وقال الفنان ضياء بانه بدا التفكير في اهم ما يكون مقدس بالنسبة لمكة المكرمة، وكان الجواب هو ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم ونزول الوحي والقران عليه.

حتى توصل لتصميم يحاكي الكرسي الخشبي الذي يتم وضع المصحف الشريف عليه خلال المساجد، وفي هذه اللحظه عرف ان ذلك التصميم هو الذي يقوم بالبحث عنه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.