لجنة التوعية المصرفية تحذر من النصب عن طريق الهندسة الإجتماعية

Reem
اخبار الاقتصاد
لجنة التوعية المصرفية تحذر من النصب عن طريق الهندسة الإجتماعية

قامت لجنة التوعية المصرفية بالبنوك السعودية بإرسال تحذيرات للعملاء وتوعيتهم بخصوص أحدث الطرق التي يقوم بها المحتالين من خلال وسائل الهندسة الإجتماعية لتمكنهم من النصب والإحتيال المالي والمصرفي، حيث يتم معرفة نقاط ضعف الفريسة ومن ثم إستغلالها والتلاعب بها ذهنياً ونفسياً حتى تقوم بالفصح عن هويتها السرية والمعلومات الخاصة بها.

التحايل بإستخدام الهندسة الإجتماعية

أشارت اللجنة أن الطريقة المعتادة للنصب عن طريق الهندسة الإجتماعية هي القيام بتأسيس روابط وهمية مدعية أنها هيئات قانونية، فتعتقد الضحية أنها جهات يمكن الوثوق بها ويُطلب منها مشاركة المعلومات المصرفية وتفاصيل الحسابات البنكية الخاصة بهم، فحذرت اللجنة العملاء من تصديق مثل هذه الحيل أو تعريف رمز التحقق لهذه الجهات.

وبينت ان طرق الهندسة الإجتماعية للتحايل والنصب تعتمد علي بعض التقنيات تجعل الناس يقومون بعملٍ ما لمساعدتهم علي الإعلان عن المعلومات البنكية وتعريفهم لرمز التحقق الخاص بالعميل وبذلك يستطيع الدخول إلى الحساب وتحويل الأموال، كما ذكرت أن العاملين بالبنوك والمصارف لا يطلبون البيانات السرية الخاصة بالعميل.

وعي وإدراك

نصحت اللجنة العملاء أن يكونوا أكثر حرصاً وإدراكاً لهذه السبل وأساليب النصب، وحذرت من مشاركة رموز التحقق أو معلومات البطاقة المصرفية مع أي جهة أو هيئة تحت أي مسمى، والعمل علي التغيير الدوري للرموز السرية للحسابات والبطاقات البنكية وبالأخص عند الرجوع من السفر، ويتم التحديث للبيانات البنكية من خلال قنوات ابنوك القانونية فقط.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.