أمير مكة المكرمة يطلق مشروع البدائل الإصلاحية لعقوبة السجن

Reem
اخبار اليوم
أمير مكة المكرمة يطلق مشروع البدائل الإصلاحية لعقوبة السجن

أعلن الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة اليوم -الأحد- عن إطلاق مشروع البدائل الإصلاحية لعقوبة السجن في الإمارة بجدة، كما قام بتدشين أعمال الكرسي البحثي للعقوبات البديلة الذي تتولاه جامعة أم القرى.

أهداف المشروع

يتم تطبيق هذا المشروع على عدة مراحل من أجل تنفيذ تواصل وتكامل الأدوار في برامج رؤية المملكة لعام 2030 من خلال القطاع الحكومي والخاص والغير ربحي، لتحقيق تغير جذري في مفاهيم العقوبات الجزائية طبقاً لرؤية تتميز بشمولية العلاج النفسي والإجتماعي مع تنفيذ مفهوم العقوبة أيضاً، ويساعد على اندماج الشخص المعاقب مع عموم المجتمع، بالإضافة إلى تأييد جهات القضاء والعدل في إيجاد بدائل إصلاحية وتنفيذها بهدف مراعاة المصالح الفردية والإجتماعية، هذا بجانب توفير بيئة مناسبة لتنفيذ البدائل الإصلاحية، وتجهيز الجو المناسب لتحقيق التكامل بين الجهات الحكومية مع القطاع الخاص والقطاع الغير ربحي، لإستحداث أفضل عدد من البدائل الإصلاحية التي تستجيب لحاجة الوطن.

مراحل المشروع القادمة

يتضمن المشروع في المرحلة المقبلة دراسة مفصلة لمجموعة من المقترحات لبدائل العقوبات للجرائم والمخالفات التي ليس لها حكم شرعي وليست موجبة التوقيف بشرط إنتهاء الحق الخاص.

وقبل إطلاق المشروع تم إنعقاد أكثر من 14 حلقة للنقاش من خلال اللجنة التنفيذية للمشروع التي يرؤسها نائب أمير منطقة مكة، والتي تم من خلالها بحث مفاهيم العقوبات البديلة وأصلها الشرعي والعامل النفسي والإجتماعي وطريقة تنفيذ وتطبيق هذه العقوبات البديلة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.