تحويل صخرات جبل ثور إلى مشروع ثقافي في مكة المكرمة

Osama
منوعات
تحويل صخرات جبل ثور إلى مشروع ثقافي في مكة المكرمة

يقع جبل ثور في جنوب المسجد الحرام ويكون المسافة بين الجبل والمسجد تبلغ حوالي 4 كيلو متر.

جبل ثور والحج والعمرة

يقصد ضيوف الرحمن عند تواجدهم بمكة المكرمة اذا كانوا في رحلة الحج او اداء مناسك العمرة عدد من المواقع التاريخية.

التي ترتبط باحداث جرت خلال عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، بالاخص خلال ايام هجرته ومنها غار ثور الخالد بذاكرة المسلمين في التاريخ الاسلامي.

وتختلف زياراتهم لغار ثور ما بين زيارات يكون الغاية منها القيام بنقل الذكريات خلال التقاط صور تذكارية لهم بالموقع.

وزيارات اخرى يكون هدفها التعرف على تلك المعالم التي قامت بتشكيل الانطلاقة الاولى للدين الاسلامي منذ نزول الوحي على يد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وانطلاقا من هذه الاهمية التاريخية لذلك المكان التاريخي وباشراف من الهيئة الخاصة بالملكية لمدينة مكة المكرمة.

وكل المشاعر المقدسة تجاه هذا المكان ومجموعة من الجهات الاخرى، تم تحويل جبل ثور لمشروع ثقافي ووجة سياحية يحاكي قصة المكان ونزول الوحي على الرسول فيه وتثري تجربة الزوار.

وقام حي جبل ثور الثقافي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر الخاص به، بذكر ان غار وجبل ثور في مكة المكرمة لهم مكانة تاريخية كبيرة بسبب ارتباطهما بحدث مهم من سيرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

فهو المكان الذي لاذ اليه خلال هجرته، وفي غار ثور مكث الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبه ابو بكر رضي الله عنه مدة ثلاث ليالي.

وتم الاشارة الى ان جبل ثور يكون واقع بجنوب شرق مدينة مكة المكرمة، وبالنسبة للمسجد الحرام يكون واقع بالجنوب، ويبعد عن المسجد حوالي 4 كيلو متر.

لافتا الى بان غار ثور يكون عبارة عن صخرة مجوفة باعلى الجبل، ويكون اقل بقليل من القمة الخاصه به، كما توجد له فتحتين واحدة تكون من الشرق والاخرى تكون من الغرب.

وهي التي دخل منها النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبه ابو بكر رضي الله عنه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.