تمويل القطاع العقاري ب ١٠٠ مليار ريال سعودي بالمملكة العربية السعودية

Osama
2023-01-26T00:02:08+03:00
اخبار الاقتصاد
تمويل القطاع العقاري ب ١٠٠ مليار ريال سعودي بالمملكة العربية السعودية

مجموع الاصول خلال قطاع الصناديق العقارية، بلغ 142 مليار ريال سعودي، قام محمد بن عبد الله القويز رئيس مجلس هيئة السوق المالية بالمملكة العربية السعودية، بالتاكيد على ان القطاع العقاري وقطاع التشييد والبناء يعتبر اكبر قطاعات الاقتصاد غير النفطي داخل السعودية.

تمويل القطاع العقاري بالمملكة

يعتبر اليوم ثاني اكبر قطاع يقوم بفتح فرص وظيفية للعديد من شباب الوطن بعد القطاع التجاري.

وذكر القويز اثناء مشاركته بمنتدى مستقبل العقار الذي تم عقده داخل عاصمة المملكة مدينة الرياض ان حجم التمويل الذي قامت البنوك بتقديمه للمطورين العقاريين والمشاريع العقارية.

بلغ 138 مليون ريال سعودي منذ عام 2017 حتى منتصف عام 2022 السابق، وذلك مقارنة بتمويل حوالي 100 مليار ريال سعودي مقدمة من قبل السوق المالية في نفس ذلك الفترة.

وقام بالاشارة لمراحل التي مرت بها المنظومة الخاصة بالسوق المالي، وان التمويل المقدم من السوق المالية بمتنوع اصنافه بلغ حوالي 100 مليار ريال سعودي.

وهذا في الفترة من عام 2017 لمنتصف عام 2022 الماضي، لافتا ان مجموع كل الاصول خلال قطاع الصناديق العقارية بلغ 142 مليون ريال سعودي.

وتطرق رئيس مجلس هيئة السوق المالية لاهمية المشاريع خلال القطاع الخاص بالبناء والتشييد والقطاع العقاري.

وحاجته لراس مال كبير وانواع متنوعة من رؤوس الاموال كالاسهم والدين والصناديق الاستثمارية، وانماط متنوعة من التمويل بغاية الوصول لاهداف منشودة.

واشار ايضا الى ان قطاع الصناديق العقارية الذي بدا منذ عام 2006 الماضي يصل مجموع الاصول حتى الان 142 مليون ريال.

اذا يعتبر اضخم القطاعات خلال ادارة الاصول بالمملكة العربية السعودية واكثرها اختلافا ونموا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.