52% معدل التضخم في تركيا .. وشعبية أردوغان في خطر

Sam
اخبار الاقتصاد
52% معدل التضخم في تركيا .. وشعبية أردوغان في خطر

لا يعيش الاقتصاد التركي أفضل فتراته، فقد بلغ معدل التضخم أكبر مستوى خلال 20 سنة، في شهر فبراير المنقضي، وسط توقعات باستمرار ممارسة ضغوط زيادة أسعار النفط المتأثرة بالعمليات العسكرية التي تشنها روسيا على أوكرانيا.

تقرير وكالة بلومبرج

وذكرت وكالة “بلومبرج”، في تقرير لها أنّ تضخم أسعار المستهلك ارتفع للشهر التاسع تواليا، إذ سجل 52.5% مقارنة بـ48.7% في يناير، إذ شارك في هذه إعداد تلك الإحصائيات نحو 22 اقتصادي، مع العلم أنّ البنك المركزي التركي يتوقع وصول معدل التضخم في نهاية 2022 إلى 23.2%.

المعدل المذكور يتخطى 4 أضعاف النطاق المستهدف، وذلك بعدما تسبب خفض أسعار الفائدة في العام المنقضي إلى خفض قيمة العملة الوطنية بمستويات غير مسبوقة، إذ بُنيت تلك التقديرات على توقع استقرار أسعار النفط عند نحو 80.4 دولارًا للبرميل.

ومع وصول أسعار النفط الخام لأعلى مستوى منذ 8 أعوام، وتخطي سعر البرميل مستوى 110 دولار، ستزيد فاتورة الواردات التركية فيما يتعلق بمجال الطاقة، وهوما قد يؤثر بالسلب على شعبية الرئيس التركي رجب أردوغان في الانتخابات الرئاسية المقبلة المقررة خلال 2023.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.