وزارة النقل تعلن عن السماح لقائدي المركبات بالعمل من خلال التطبيقات دون الحاجة لإمتلاك المركبة

Reem
اخبار اليوم
وزارة النقل تعلن عن السماح لقائدي المركبات بالعمل من خلال التطبيقات دون الحاجة لإمتلاك المركبة

قام المهندس صالح بن ناصر الجاسر وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للنقل بإصدار قرار جديد يقضي بتطوير اللائحة التنظيمية لخدمات نشاط “الأجرة، وسيط الأجرة، التوجيه”. وصدر ذلك القرار لتعزيز الخدمات والإستجابة السريعة للطلبات وزيادة ودعم الإستثمار في هذا المجال العريض ويعتبر الدعم المقدم من رواد الأعمال في هذا النشاط فرصة كبيرة لتوفير سبل عمل جديدة للمواطنين السعوديين مع تقليل تكلفة الخدمة وتيسير أغلب الخدمات التي لها علاقة بالمستثمرين.

قرارات التعديلات الجديدة

هذا وقد جاءت القرارات الجديدة من تعديل الإجراءات والتي سيبدأ تحويلها إلى صورة عملية من اليوم وتنص على أنه تم السماح للمواطن الذي يمتلك تفويضاً على أي مركبة يمتلكها مواطن سعودي أن يعمل في نشاط التوجيه دون الحاجة إلى تملك المركبة، كذلك تم إلغاء شرط العمر لسائق التوجيه ولكا عليه فقط أن يحمل رخصة قيادة صالحة الاستخدام وغير منتهية وأن يكون قد أجرى الفحص الطبي، كما نص القرار على توضيح التعريف الشامل لمنشآت ريادة الأعمال في اللائحة الجديدة حتى يتم توضيح أكثر الفئات انتفاعاً من عدداً من الأمور الإستثنائية باللوائح وأنه بالإمكان أن يتم إضافة نشاط وسيط الأجرة حتى يمكن للمستثمر أن يحصل على استثناء شرط الضمان المالي.

كما اشتملت القرارات الجديدة على أنه لا يوجد ضرورة للإلزام بتسجيل اسم العلامات التجارية وذلك في حالة عدم توافق إسم العلامة مع الإسم التجاري، كل هذه بالإضافة إلى المزيد من التعديلات التي تضمن للمنتفعين والمستثمرين الاستفادة من هذا النشاط وزيادة نموه ويسمح بتطوير خدمات الإنتقال طبقاً لأحسن وأفضل المعايير التي تطبق في هذا المجال على مستوى العالم.

نشاط توجيه المركبات

يعتبر نشاط توجيه المركبات من أكثر أشكال وسائل الإنتقال المستخدمة عن طريق المنتفعين حيث أنه يتميز بالسهولة والبساطة وتستطيع أن تحصل على الخدمة بطريقة سريعة، وفي عام 2021 تم القيام بما يزيد عن 65 مليون رحلة على مدار العام في جميع أنحاء المملكة ويسمح فقط للمواطنين السعوديين بالعمل في هذا النشاط حيث يعمل به عملاً يومياً أكثر من 800 ألف مواطن سعودي التوفير الخدمات والمنافع للمستفيدين

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.