زيادة جنونية في أسعار الأرز عالميا

Sam
اخبار الاقتصاد
زيادة جنونية في أسعار الأرز عالميا

تسبب تدفق الطلب المحلي والدولي على الأعلاف الخاصة بالأرز في قارة آسيا إلى تقليل فرص إتاحتها، وهو ما نجم عنه تقليل الفارق بين الأرز المكسور والأرز العريض، حيث ارتفعت أسعار الأرز المكسور على مستوى العالم 42 دولارا منذ أن بدأ العام الجاري إذ يُقدر سعر الطن منه بنحو 366 دولارا.

ما تبعات الزيادة الكبيرة في أسعار الشحن والأعلاف؟

وقد تؤدي الزيادة الكبيرة في أسعار الشحن والأعلاف، بالنسبة لدول قارة آسيا التي في العادة ما تقوم بتصدير تصدر كميات ضخمة من الأرز المكسور وتحصل على كميات ضخمة من حبوب الأعلاف من الخارج على غرار تايلاند وفيتنام، إلى تدفق على مستوى الطلب المحلي بالنسبة للأرز المكسور خلال الفترة القادمة من أجل سد احتياجات الطلب على الأعلاف.

ووفقا لمذكرة بحثية أوردتها ستاندرد آند بورز جلوبال بلاتس، فإن الطلب زاد بشكل كبير للغاية ولم يكن متوقعا على الأرز المكسور التي تصدره جمهورية الصين الشعبية في الفترة الأخيرة، وهو ما ينطبق على الهند وباكستان.

وزاد الطلب على 25% من الأرز الأبيض المكسور بالمقارنة ما نسبة 5% منذ فترة قليلة، وفي باكستان، قام المصدرون بالإبلاغ عن طلب متزايد للغاية على الأرز التي تورده الصين رغم أنّ الطلب على الأرز كان منخفضا آنذاك.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.