نسبة التمويل العقاري بصيغة المرابحة بلغت 45.18% “ساما” يطالب بتنفيذ التحويل لهذه الصيغة

Reem
اخبار الاقتصاد
نسبة التمويل العقاري بصيغة المرابحة بلغت 45.18% “ساما” يطالب بتنفيذ التحويل لهذه الصيغة

قام “ساما” البنك المركزي السعودي بتوجيه جميع البنوك والمصارف النقدية وشركات التمويل العقاري التي تعمل بالمملكة السعودية إلى تنفيذ مطالب العملاء التي تتعلق بتحويل المديونيات الخاصة بالتمويل العقاري بصيغة المرابحة بشرط الإلزام بالأوقات الزمنية المحددة ليتم تحويل مديونية التمويل العقاري ولكن بعد فصل أيام العمل التي سيتم فيها التخلي عن الرهن من المدد الزمنية إذا كان العلة متعلقة بأطراف خارجية.

شراء وتحويل مديونيات التمويل العقاري

وبالإتفاق على ما عممه البنك المركزي فإنه سيتم السماح بشراء وتحويل مديونية التمويل العقاري بين الطرفين الممولين وذلك مع الحاجة إلى تحديث البنوك والشركات العقارية للتمويل السياسات الداخلية المتعلقة ببند التمويل العقاري.

وينص التمويل العقاري بصيغة المرابحة أن العميل يستطيع الحصول على أي قرض يقوم بتسديده بدفعات وأقساط لا تتغير طوال مدة إتمام التمويل، كذلك لا يندرج التمويل تحت بند مؤشر السايبور الذي يختص بأسعار الفائدة والتكلفة المتغيرة المتعلقة بسعر العقار الذي يتم تمويله.

طريقة سداد المديونية العقارية

قام عدداً من البنوك بالإعلان عن توفير منتجاً يسمح بسداد المديونية العقارية حيث أن التمويل العقاري بصيغة المرابحة يعطي العميل القرض العقاري ويقوم بتقسيطه على دفعات ثابتة.

ويذكر أن آخر تحديثات التقارير الصادرة عن البنك المركزي السعودي “ساما” فإن القروض العقارية للأفراد من شركات التمويل العقاري قد وصلت قيمتها إلى حوالي 21.73 مليار ريال سعودي وقيمة عقود التمويل التي تتفق مع أحكام الشريعة قد بلغت قيمتها 1.72 تريليون ريال سعودي منها 779.07 مليار ريال موثقة بصيغة المرابحة بنسبة 45.18% من نسبة العقود بالتمويل العقاري.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.